مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية تطلق مشروع "قدرة" ضمن مبادرة للتوطين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: عقدت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة اجتماع إطلاق مشروع قدرة؛ والذي تم اختياره للدعم تحت إطار مبادرة المدينة لتوطين تقنيات الطاقة المتجددة في مرحلتها الثانية، مبينة أنه يهدف لبرهنة استخدام الطاقة الحرارية الشمسية لتوليد البخار في العمليات الصناعية.

وقالت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن شركة "قدرة" طورت مفهوما يتميز بقوته وفاعليته من حيث التكلفة والأداء لتصميمه الحائز على براءة اختراع تمتلكها الشركة بالمشاركة مع جامعة الملك سعود، وسيتم تطبيق التقنية في مزارع الوطنية.

وأضافت المدينة، أن التقنية تعمل عن طريق تركيز ضوء الشمس على جهاز استقبال متحرك "هيليوستات" من تصميم الشركة وسيتم بناء حقول شمسية متجاورة وستقوم المُجَمعات بتركيز ضوء الشمس على مستقبل مركزي على شكل أنبوب مما يجعل هذا النظام مثاليا لتطبيقات درجات الحرارة المتوسطة

وأوضحت، أنها تهدف من خلال دعم مثل هذه المشاريع؛ إلى تعزيز نمو الشركات الصناعية في هذا المجال لتمكينها من التنافس إقليميا وعالميا، حيث يتم دعمها تحت مبادرة توطين تقنيات الطاقة المتجددة والتي تعد إحدى مبادرات برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية.

واستقبلت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عدد 88 عرضاً لتقنيات مختلفة في مجال الطاقة المتجددة ضمن الدورة الثالثة من مبادرة توطين تقنيات الطاقة المتجددة، والتي تشتمل على 4 برامج تم إطلاقها من خلال طرح كراسات لطلب العروض عبر منصة اعتماد منتصف عام 2020م.

واشتملت العروض الأخرى على التبريد بالطاقة المتجددة واستخدام الطاقة الشمسية الحرارية في العمليات الصناعية وأنظمة شبكات الطاقة المتجددة متناهية الصغر، وأنظمة الإنتاج الثلاثي المعتمد على الطاقة المتجددة، وأنظمة إدارة الطلب على الطاقة، وكذلك استخدام الطاقة الحرارية الجوفية الضحلة.

وتتعدد برامج المبادرة لتشمل جميع مراحل تطوير التقنيات ابتداء من النموذج الأولي ومرورا بتطوير المنتج وانتهاء بمرحلة التسويق، وهي: تطوير النموذج الأولي، وتطوير منتج للطاقة المتجددة، ودراسة الجدوى لتوطين تقنيات الطاقة المتجددة، وبرهنة توطين تقنيات الطاقة المتجددة.

ترشيحات:

وزير الصحة السعودي: نستهدف التوسع في إعطاء لقاح كورونا لضمان سلامة الجميع

النقل السعودية: إنهاء إصلاحات محطة قطار الحرمين السريع بجدة قبل موسم الحج المقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق