الشورى يطالب الموارد البشرية بتشغيل السعوديين ومنح حوافز للقطاع الخاص

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: وجه مجلس الشورى السعودي، اليوم الاثنين، عدة مطالبات لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، خلال جلسته العادية السابعة عشرة للسنة الأولى من الدورة الثامنة عبر الاتصال المرئي، والمنعقدة برئاسة رئيس المجلس، عبدالله آل الشيخ.

وأصدر المجلس قرارا بشأن التقرير السنوي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعام المالي 1440/ 1441 هـ، وفقا لما نشره المجلس عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، يطالب الوزارة بتقديم خطةٍ محددةٍ من حيث الزمان والعدد بخصوص شغل الوظائف المشغولة بغير السعوديين.

وطالب المجلس، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دراسة منح حوافز وتسهيلات لمنشآت القطاع الخاص الأعلى نسباً في الاستثمار في رأس المال البشري السعودي، والمناطق الأقل نمواً، وفي توطين الوظائف القيادية والتنفيذية، وذلك بالتعاون مع الوزارات المعنية بكل قطاع.

 ووجه الشورى، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم صورةٍ واضحةٍ عن تكاليف مبادرة التحول إلى الموارد البشرية ومبررات عدم تنفيذها من قبل الخبرات السعودية، وتوضيح خطتها بالأرقام للإسهام في مكافحة البطالة، وكذلك إجراء دراسة تقويمية لتحديد تأثير نشاط التفتيش على سوق العمل.

وطالب المجلس، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إحلال الحاصلين على مؤهلات القانون والحقوق والأنظمة محل المتعاقدين الأجانب في القطاعين العام والخاص، وهي توصية إضافية تقدم بها عضو الشورى، ناصح البقمي.

وطالب المجلس، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كذلك بتقييم الاحتياج الفعلي لمناطق المملكة من خدمات قطاع التنمية مقارنةً بالخدمات الفعلية التي تقدمها الوزارة، وإيجاد برامج مكثفة لتوعية المواطنين بالخدمات التي تقدمها وسبل الحصول عليها، وتقييم مدى وصول هذه الخدمات لكافة مناطق المملكة.

وشملت مطالبات المجلس للوزارة، توضيح خطة ومستهدفات صندوق دعم الجمعيات لتمكين ودعم الجمعيات الأهلية وتطوير أعمالها، ودعم برامجها لخدمة الفئات المستفيدة منها في ضوء التوسع المستقبلي المتوقع في هذا القطاع، وضرورة قيام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقييم فعالية الأداء للقطاع غير الربحي وفق خطة محددة.

ووجه الشورى الوزارة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، القيام بما يكفل توفير الحماية للأطفال حديثي الولادة (مجهولي الهوية) من أي خطر قد يتعرضون له، وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس، حسين الشريف أخذت اللجنة بمضمونها.

وفي سياق منفصل، وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الفكرية بين الهيئة السعودية للملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية ومكتب الملكية الفكرية في المملكة المتحدة.

ووافق مجلس الشورى على تعديل نظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل.

ترشيحات:

الموارد البشرية السعودية: توجيهات لجميع العاملين بتطبيق تدابير منع انتشار كورونا

متحدث الصحة: تطعيم 443 ألف شخص ضد كورونا بالسعودية..وفعالية "أسترازينيكا" مبشرة

إدارة تطبيق "توكلنا" تنفي تسجيل مخالفات كورونا إلكترونياً لفرض الغرامات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق