اعلان الشركة السعودية لصناعة الورق عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2020-12-31 ( ثلاث اشهر )

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بند توضيح يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب إرتفاع صافي ربح الشركة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى التحسن الملحوظ في مجمل الربح نتيجة إنخفاض التكلفة بسبب توفر مخزون من المواد الأولية بسعر مناسب وتخفيض تكاليف الإنتاج الأخرى والتحسين من كفاءة العمليات التشغيلية وذلك على الرغم من إرتفاع أسعار لب الورق في الربع الأخير من العام الحالي. وبالإضافة إلى انخفاض مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية وإنخفاض مخصص الزكاة ,ونظرا لتحسن أداء التحصيل خلال الربع الحالي تم تخفيض مخصص الذمم المدينة التجارية . مع العلم انه تم تخفيض أرباح الربع الحالي بقيمة مخصصات قدرها 3.2 مليون ريال سعودي يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى يعود سبب إرتفاع صافي ربح الشركة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلىى إنخفاض مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية وإنخفاض مخصص الزكاة ,ونظرا لتحسن أداء التحصيل خلال الربع الحالي تم تخفيض مخصص الذمم المدينة التجارية ذلك على الرغم من إرتفاع أسعار لب الورق في الربع الأخير من العام الحالي. يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب إرتفاع صافي ربح الشركة خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلىى زيادة المبيعات كما أن إنخفاض تكلفة الإنتاج ساهم في تحسين مجمل الربح بسبب توفر مخزون من المواد الأولية بسعر مناسب وتخفيض تكاليف ألإنتاج الأخرى والتحسين من كفاءة العمليات الإنتاجية. ويضاف ايضا من أسباب التحسن إنخفاض المصاريف الإدارية ومصاريف البيع والتوزيع والمصاريف التمويلية . كما تم تخفيض أرباح الفترة الحالية بقيمة مخصصات قدرها 13.65 مليون ريال سعودي. مع العلم أن بالفترة المماثلة من العام السابق تم عكس مخصص ذمم مدينة تجارية بقيمة 31.4 مليون ريال مقارنة مع 2.8 مليون ريال للفترة الحالية طبيعة رأي مراجع الحسابات الرأي المتحفظ ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي قامت الإدارة بإجراء تقييم لإنخفاض قيمة الذمم المدينة التجارية للمجموعة كما في31 ديسمبر 2019. استنادًا إلى نتائج هذا التقييم، تم عكس مبلغ 31.4 مليون ريال سعودي من مخصص إنخفاض قيمة الذمم المدينة التجارية خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019. حيث أن الإدارة لم تقم بتقييم الإنخفاض في قيمة الذمم المدينة التجارية للمجموعة كما في 31 ديسمبر 2018 وفقا لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 " الأدوات المالية" ولم تقم بإظهار أثر النتائج، إن وجدت، في قائمة المركز المالي وقائمة الربح أو الخسارة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 والخسائر المتراكمة للمجموعة كما في 1 يناير 2019. لذا، لم نتمكن من تحديد ما إذا كان هناك أي تسوية ضرورية للخسائر المتراكمة ذات الصلة للمجموعة كما في 1 يناير 2019 وعلى نتائج السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

لفت إنتباه:

1- إيضاح رقم (4) حول هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى أن الإدارة قد قامت بالتعاقد مع مستشار خارجي لتقييم إنخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات كما في 31 ديسمبر 2020، وتم على أساس هذا التقييم الإعتراف بخسارة إنخفاض في القيمة بمبلغ 0.95 مليون ريال سعودي خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020(31 ديسمبر 2019: لا شيء). يتضمن التقييم إفتراضات تتعلق بحجم المبيعات المستقبلية والأسعار ومعدلات النمو السنوية ومعدلات النمو النهائية وصافي القيمة الممكن تحقيقها ومعدلات الخصم والعوامل الأخرى ذات الصلة. تعتمد نتائج هذه الإفتراضات بشكل كبير على نجاح العمليات المستقبلية وظروف السوق بحسب تقديرات الإدارة وتحقيق خططها في المستقبل. تثق الإدارة في قدرتها على الوفاء بخطة أعمالها المستقبلية وتعتقد أن القيمة الدفترية للممتلكات والآلات والمعدات كما في 31 ديسمبر 2020 لن تتجاوز المبالغ القابلة للإسترداد.

2- إيضاح رقم (4) حول هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى أن الإدارة قد قامت بالتعاقد مع مستشار خارجي لتقييم إنخفاض قيمة بعض الموجودات غير المستخدمة من الممتلكات والآلات والمعدات كما في 31 ديسمبر 2020 والتي تبلغ قيمتها 29.46 مليون ريال سعودي (2019: 43.7 مليون ريال سعودي). بناءً على نتائج هذا التقييم، توصلت الإدارة إلى أن الخسارة المطلوبة للإنخفاض في قيمة الموجودات غير المستخدمة تبلغ 0.6 مليون ريال سعودي كما في 31 ديسمبر 2020 (31 ديسمبر 2019: 3.2 مليون ريال سعودي). يتضمن التقييم إفتراضات تتعلق بسعر البيع التقديري في سياق الأعمال العادية، والتكلفة المقدرة للإكمال واللازمة لإجراء بيع هذه الموجودات. تعتمد نتائج هذه الإفتراضات بشكل كبير على نجاح العمليات المستقبلية وظروف السوق بحسب تقديرات الإدارة وتحقيق خططها في المستقبل. تقوم الإدارة حالياً بتقييم الخطط البديلة لإستخدام لهذه الموجودات. وقامت بتخصيص موارد مالية في الموازنة المعتمدة مؤخرًا لإعادة هيكلة هذه الموجودات من أجل إستخدامها في المستقبل. تعتقد الإدارة أن هذه الموجودات لديها القدرة على توفير منافع إقتصادية مستقبلية للمجموعة وعليه، فإن القيمة الدفترية لمثل هذه الموجودات لن تتعدى قيمتها القابلة للإسترداد كما في 31 ديسمبر 2020.

3- إيضاح رقم (13) حول هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى أن الشركة قد أصدرت إعلانًا في تداول عن رفع دعوى قضائية ضد الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة السابق.

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة حتى تتوافق مع عرض الفترة الحالية. معلومات اضافية بلغت إيرادات الشركة للربع الرابع من العام الحالي 119.25 مليون ريال، مقارنة بــــ 128.39 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بإنخفاض قدره 7.1% ومقارنة بالربع السابق 124.29 مليون ريال بإنخفاض قدره 4.1%. كما بلغت الإيرادات خلال الفترة الحالية والمنتهية في 31 ديسمبر 2020م (إثنا عشر شهر) 532.09 مليون ريال، مقابل 527.13 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وبنسبة إرتفاع 0.9%.

بلغ إجمالي الدخل الشامل لملاك الشركة للربع الرابع من العام الحالي 8.4 مليون ريال ربح مقارنة بـ (10.9) مليون ريال خسارة بالربع المماثل من العام السابق ومقارنة بـ 3.7 مليون ريال ربح عن الربع السابق . وكما بلغ اجمالي الدخل الشامل لملاك الشركة للفترة الحالية والمنتهية في 31 ديسمبر 2020م (إثنا عشر شهر) 16.4 مليون ريال ربح مقارنة (27.3) مليون ريال خسارة للفترة المماثلة من العام السابق .

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 89.16 مليون ريال، مقابل 72.72 مليون ريال للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019م وذلك بإرتفاع وقدره 22.6% .

وبلغت الأرباح المبقاة كما في 31 ديسمبر 2020م 2.97 مليون ريال سعودي تشكل نسبة 3.23% .

وقد بلغت ربحية السهم العائدة إلى المساهمين في الشركة في الفترة الحالية 1.64 ريال مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق والتي بلغت خسارة (3.03) ريال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق