"الوزراء" يوضح وضع أصول الشركة السعودية للنقل بعد تمديد عقدها لمدة عام

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: نشرت الجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية "أم القرى"، اليوم الجمعة، قرار مجلس الوزراء رقم (451) بشأن الموافقة على تمديد عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي -سابتكو- لمدة عام.

وأوضح قرار مجلس الوزراء، أنه سيتم تمديد عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي ليبدأ من 1 /7/ 1442هـ إلى 1443/6/30هـ.

وأشار القرار، إلى أنه سيتم معالجة وضع أصول الشركة السعودية للنقل الجماعي المتعلقة بعقد الالتزام والمرحلة الانتقالية، وفق الآتي:

- تعود إلى الدولة (ممثلة بالهيئة العامة للنقل أو أي جهة أخرى تحددها الهيئة) فور انتهاء عقد الالتزام، ملكية كافة الأصول الثابتة والمباني والمحطات والورش والجراجات التي أنشأتها الشركة ـ بناءً على عقد الالتزام ـ على الأراضي المسلمة لها من الدولة المخصصة للنقل العام.

-تتولى الهيئة والشركة التنسيق مع الجهات الحكومية المالكة للأراضي والمنشآت المستأجرة من الشركة – لتقديم خدمات النقل العام بالحافلات بين المدن ـ، لإجراء ما يلزم لتنقل لأي جهة تحددها الهيئة بما في ذلك المشغلون الجدد، الحقوق والأصول المملوكة للشركة فيما يتصل بتلك الأراضي والمنشآت والعقود المنظمة لذلك.

-مراعاة أن تكون تلك الأصول بحالة جيدة وصالحة للاستعمال، وذلك وفق معايير تتفق عليها الهيئة والشركة، وخالية من أي التزامات أو رهون عند نقلها.

-تستمر الشركة باستغلال قطعتي الأرض المقام عليهما ورش وجراجات وملحقاتها الخاصة بالشركة، الكائنتين على طريق المدينة المنورة بمكة المكرمة (حي العمرة) وعلى طريق تبوك بالمدينة المنورة، وكذلك جزء بمساحة قدرها (226.507م2)، المقام عليه ورش وجراجات وملحقاتها الخاصة بالشركة ضمن الأرض الكائنة على طريق الجبيل في مدينة الدمام، وذلك لممارسة الشركة أنشطتها لمدة 5 سنوات ( فترة الاستغلال) تبدأ من تاريخ انتهاء عقد الالتزام.

-تؤول إلى الدولة فور انتهاء فترة الاستغلال ملكية كافة المنشآت الثابتة المقامة على الأراضي المشار إليها في هذا البند دون تعويض للشركة، مع مراعاة أن تكون تلك المنشآت بحالة جيدة وصالحة للاستعمال، وذلك وفق معايير تتفق عليها الهيئة والشركة.

-باستثناء الأصول المملوكة والأصول المستأجرة ـ المشار إليها في الفقرتين (1) و(2) من هذا البند ـ تستمر الشركة مالكة لجميع أصولها الأخرى بما في ذلك الأراضي والعقارات والمباني المملوكة لها أو المستأجرة من القطاع الخاص وجميع أنظمة التشغيل وأنظمة التذاكر وغيرها من الأنظمة والأصول والحافلات والمنشآت الثابتة على أرض غير حكومية.


- تلتزم الشركة قبل نهاية عقد الالتزام وخلال مدة تحددها الهيئة بتسليم كافة المواقع المحددة في الفقرتين (1) و (2) من هذا البند، والمنشآت والتجهيزات الثابتة عليها، إلى المشغلين الجدد بحالة جيدة وصالحة للاستعمال، وذلك وفق معايير تتفق عليها الهيئة والشركة، وبما يضمن استمرارية الخدمة وعدم انقطاعها.

- تلتزم الشركة خلال فترة التمديد بتقديم خدمة النقل بالحافلات بين المدن وفق المواصفات والاشتراطات التي تحددها الهيئة على ضوء عقد الالتزام وقائمة الشروط الخاصة به، ونظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية، وما يتم الاتفاق عليها بين الهيئة والشركة.

ومن المقرر، أن تقوم الهيئة العامة للنقل بإعداد اتفاقية التسوية النهائية مع الشركة السعودية للنقل الجماعي.

وفوض مجلس الوزراء، وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على اتفاقية التسوية المشار إليها سابقاً.

ترشيحات 

مناورة خاطئة لقبطان "إيفرجيفن".. والمُشغّل يحمل المالك مسؤولية تعويض قناة السويس

السعودية تسجل 728 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

أخبار ذات صلة

0 تعليق