صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2021

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال عام 2021م، بجانب تثبت توقعاته لنمو الناتج المحلي للعام 2022م.

ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي السعودي، وفقا لتقرير آفاق الاقتصاد العالمي إصدار أبريل/ نيسان 2021م الصادر اليوم الثلاثاء، بنحو 0.3% عن تقديراته السابقة في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 2.9% في عام 2021م، مقابل تقديراته السابقة بنمو نسبته 2.6%.

وثبت صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في العام 2022م بنسبة 4%.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان له اليوم، إن الآفاق العالمية لا تزال محاطة بقدر كبير من عدم اليقين بعد مرور عام على بداية الجائحة، ومما يثير القلق ظهور سلالات الفيروس المتحورة الجديدة وتراكم الخسائر البشرية من جراء الجائحة، في الوقت الذي تتزايد فيه تغطية اللقاحات وتبعث شعورا بالتفاؤل.

وأضاف الصندوق، أن هناك تباعد في مسارات التعافي الاقتصادي بين البلدان والقطاعات، مما يعكس التفاوت في الاضطرابات الناجمة عن الجائحة ومدى الدعم المقدم من السياسات لمواجهتها.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ النمو العالمي 6% في عام 2021، مقارنة مع توقعاته السابقة بنمو 5.5% خلال العام ذاته.

ولفت، إلى أنه من المتوقع أن يتراجع إلى 4.4% في عام 2022، مشيرا إلى أن التوقعات لعامي 2021 و2022 أقوى مما ورد في عدد أكتوبر/ تشرين الأول 2020 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي.

وشدد الصندوق، أن الآفاق المرتقبة لا تعتمد فحسب على نتيجة المعركة بين الفيروس واللقاحات؛ إنما ترتهن أيضا بمدى قدرة السياسات الاقتصادية المطبقة في ظل درجة عالية من عدم اليقين على الحد بصورة فعالة من الضرر الدائم المترتب على هذه الأزمة غير المسبوقة.

ونوه، بأن هذا الرفع للتوقعات يرجع إلى الدعم المالي الإضافي في بضعة اقتصادات كبيرة، والتعافي المرتقب بفضل اللقاحات في النصف الثاني من عام 2021، واستمرار تطويع النشاط الاقتصادي لمقتضيات التنقل المحدود.

ترشيحات:

تقرير: السعودية تسجل نمواً بتمويل الشركات الناشئة والاستثمار الجريء بالربع الأول

التعليم السعودية تقرر تحصين منسوبيها ضد كورونا بهدف انتظام العملية التعليمية

السعودية تعلن شروط أداء العمرة والصلوات في الحرمين خلال رمضان

أخبار ذات صلة

0 تعليق