تعلن شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) عن توقيع صفقة لبيع حصة ملكية في إحدى شركاتها التابعة حديثة التأسيس بقيمة 12.4 مليار دولار أمريكي (46.5 مليار ريال سعودي)

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بند توضيح مقدمة تعلن أرامكو السعودية عن توقيع اتفاقية بيع وشراء أسهم مع إحدى الشركات التابعة لـ إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز يوم 27 شعبان 1442هـ الموافق 9 أبريل 2021م لبيع حصة ملكية في "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام" (شركة تابعة مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية تم تأسيسها حديثًا) مقابل مبلغ 12.4 مليار دولار أمريكي (46.5 مليار ريال سعودي). علمًا بأن أرامكو السعودية ستظل محتفظةً بملكية شبكة خطوط الأنابيب وستظل لها السيطرة التشغيلية عليها. تفاصيل الصفقة وقّعت أرامكو السعودية صفقة لبيع حصة 49% من "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام" إلى ائتلاف بقيادة إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز مقابل مبلغ نقدي قدره 12.4 مليار دولار أمريكي (46.5 مليار ريال سعودي). ومن المتوقع إتمام الصفقة في الفترة القريبة القادمة، رهنًا باستيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات، بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات والتصاريح المتصلة بذلك. قيمة الصفقة 12.4 مليار دولار أمريكي (46.5 مليار ريال سعودي) شروط الصفقة 1. قُبيل إتمام الصفقة مباشرة، ستقوم أرامكو السعودية بتأجير لمدة (25) عامًا حقوق استخدام شبكة خطوط أنابيب الزيت الخام المركّز لديها إلى "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام" (وهي شركة تابعة لأرامكو السعودية تم تأسيسها حديثًا).

2. وبالتزامن مع ذلك، ستَمنح "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام" الحق الحصري في استخدام شبكة خطوط الأنابيب وتشغيلها وصيانتها خلال مدة الخمسة وعشرين (25) عامًا إلى أرامكو السعودية مقابل تعرفة ربع سنوية تُحدد بناءً على حجم الكميات المتدفقة عبر الشبكة، بحيث تكون التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات. علمًا بأن أرامكو السعودية ستظل محتفظةً بملكية شبكة خطوط الأنابيب وستظل لها السيطرة التشغيلية عليها. ولن تفرض هذه الصفقة أي قيود على أرامكو السعودية من حيث كمية الإنتاج الفعلي للزيت الخام والتي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها الدولة

3. فور إتمام الصفقة سيدفع المُشتري لأرامكو السعودية مبلغ 12.4 مليار دولار أمريكي (46.5 مليار ريال سعودي) مقابل حصة ملكية نسبتها 49% في "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام".

4. يخضع إتمام الصفقة للشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات، بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات والتصاريح المتصلة بذلك.

اطراف الصفقة شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وإي آي جي بيرل هولدنغز إس أيه آر أل (شركة تابعة لـ إي آي جي غلوبال إنرجي بارتنرز) تاريخ إبرام الصفقة 1442-08-27 الموافق 2021-04-09 وصف النشاط للأصل موضوع الصفقة الدخول مع أرامكو السعودية في صفقة استئجار وإعادة تأجير شبكة أنابيب أرامكو السعودية للزيت الخام المركّز لمدة (25) عامًا. بيان القيمة الدفترية للأصل رأس المال المسجل لـ"شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام" هو 100,000 ريال سعودي (26,667 دولار أمريكي). وتبلغ قيمة الأصل الدفترية المتوقعة لـ"شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام" عند إتمام الصفقة 25.3 مليار دولار أمريكي (95 مليار ريال سعودي). البيانات المالية للسنوات الثلاث الاخيرة للأصل محل الصفقة لا ينطبق، حيث تم تأسيس "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام" حديثًا، لذا لا يوجد لها قوائم مالية عن السنوات الثلاث الأخيرة. اسباب الصفقة تهدف الصفقة لموائمة محفظة أصول أرامكو السعودية الحالية مع إستراتيجية النمو لديها. الاثر المتوقع للصفقة على الشركة وعملياتها فور إتمام الصفقة ستستلم أرامكو السعودية مبلغ 12.4 مليار دولار أمريكي (46.5 مليار ريال سعودي) نقدًا، وسيتم تسجيل حصة المُشتري في "شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام"، بنفس القيمة، كحقوق ملكية غير مسيطرة في قائمة المركز المالي الموحدة لأرامكو السعودية. ومن المتوقع إتمام الصفقة في الفترة القريبة القادمة، رهنًا باستيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات، بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات والتصاريح المتصلة بذلك.

علمًا بأن أرامكو السعودية ستظل محتفظةً بكامل ملكيتها لشبكة خطوط الأنابيب وستظل لها السيطرة التشغيلية عليها.

تفاصيل استخدام المتحصلات من بيع الاصل سيتم استخدام المتحصلات لتنفيذ أغراض عامة في الشركة. أطراف ذات علاقة لا ينطبق معلومات اضافية https://www.aramco.com/ar/news-media/news/2021/aramco-signs-infrastructure-investment-deal-with-eig-led-consortium

أخبار ذات صلة

0 تعليق