تحت شعار "النقص ولا الزود".. السعودية تطلق حملة للحد من هدر الغذاء

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض - مباشر: أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، حملة موسعة للحد من الهدر والفقد العدائي تحت شعار "النقص ولا الزود"، بالتعاون مع المؤسسة العامة للحبوب.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، في بيان صادر، اليوم السبت، إنه شارك معها في الحملة أكثر من 40 جهة حكومية وغير حكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

وكشفت وزارة البيئة، أن كمية الهدر الغذائي سنوياً في السعودية بلغ حوالي أربعة ملايين وستة وستون ألف طن وهو رقم كبير جدًا، ما يؤكد الحاجة الملحة لضرورة العمل على تعزيز التعـاون بيـن الجهـات الحكوميـة والمنظمات غير الحكومية والمطاعم ومتاجر التجزئة حول كيفية إعادة استخدام الأغذية وتدويرها في المملكة.

وأوضحت الوزارة، أن القيمة الاجمالية للهدر في بند الاستهلاك الإنفاقي في المملكة تقارب الـ٤٠ مليار و480 مليون ريال سنوياً، فيما تبلغ نسبة الغذاء المهدر أكثر من 18 بالمائة.

وأضافت، أنه تم الحرص في الحملة على إيصال رسالة مختلفة عكس ما هو متداول لدى الناس، فالمتداول هو "الزود ولا النقص"، لهذا  يجب تصحيح المفهوم المتداول عند الناس ‏للتحذير من هذا الجانب، خاصة وأن هناك 33 بالمائة من الأجزاء الصالحة للأكل في الطعام تهدر عالميًا أي قرابة 1.3 مليار طن سنويًا.

وتابعت، أن هذه الكمية بلا شك تؤثر على الاقتصاد العالمي المحلي، بل وتؤثر على شتى مناحي الحياة، ‏ولذلك كان الهدف الأساسي من الحملة تشجيع الناس على الحد من الهدر والفقد الغذائي بطلب الكفاية فقط.

ويشار، إلى أن البيانات والمعلومات الواردة من المؤسسة العامة للحبوب أظهرت أن الفقد والهدر في المملكة يبلغ سنويًا نحو 557 ألف طن من الأرز، فيما يهدر الفرد نحو 184 كيلوجرامًا من الغذاء سنويًا.

كما بلغت نسبة الهدر الغذائي بالمملكة العربية السعودية 18.9 بالمائة سنويًا بقيمة تصل إلى 40 مليار ريال.

وقدمت وزارة البيئة،  5 نصائح لترشيد الاستهلاك الغذائي ضمن حملة "النقص ولا الزود"، وهي:

- التخطيط لشراء المنتجات الغذائية التي تتماشى مع عدد الأسرة واحتياجاتها
-لا تتسوق وأنت جائع
-عدم الإكثار من الأصناف في الوجبة الوحدة لتجنب الهدر الغذائي

-ابتكار وصفات من بقايا الأطعمة
 -التعامل مع الإعلانات التجارية بوعي وعدم الانصياع لشراء منتجات لا حاجة لها

ترشيحات 

"الصحة" السعودية توضح سبب ارتفاع معدل إصابات كورونا في المملكة

أول بنك رقمي في الإمارات يعلن تشكيل أعضاء لجنته التأسيسية

تعليق الدراسة وغلق المحلات.. تونس تتخذ إجراءات جديدة للحد من انتشار "كورونا"

أخبار ذات صلة

0 تعليق