السعودية تحتل المراكز الأولى عالميا وإقليميا بمؤشرات الأداء البيئي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض ـ مباشر: كشفت المؤشرات الدولية التي يرصدها ويتابعها المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"، أن السعودية تفوقت على 180 دولة في مؤشرين من مؤشرات الأداء البيئي، لتحتل المرتبة الأولى في مؤشر "عدم فقدان الغطاء الشجري" ومؤشر "الأرض الرطبة".

كما تفوقت المملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، على 172 دولة في الحفاظ على البيئات الطبيعية وحمايتها ومنع انقراض الأنواع النادرة من الحيوانات، محتلة المرتبة الثامنة على مستوى العالم في "مؤشر مواطن الأجناس".

وأكد مركز أداء بأن وزارة البيئة والمياه والزراعة تبذل جهوداً كبيرة لحماية البيئة بكافة مكوناتها، التي كان لها أثر مهم في الحياة والثروة والاقتصاد، وتسهم في المحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها المستدامة.

وتمثل المنجزات التي حققتها المملكة في المجال البيئي أهمية في المؤشرات الدولية التي يرصدها أداء، فتحقيقها للمرتبة الأولى في مؤشر "عدم فقدان الغطاء الشجري" يؤكد حفاظها على مساحات الغابات، علماً بأن هذا المؤشر يقيس متوسط الخسارة السنوية في مساحة الغابات على مدى السنوات الخمس الماضية، التي تمثل العمر الزمني لانطلاق الرؤية 2030.

أما مؤشر "الأرض الرطبة" الذي تصدرت السعودية فيه المرتبة الأولى، فإنه يمثل أهمية للمساحات العشبية، كما أنه يقيس متوسط الخسارة السنوية في مساحة الأراضي العشبية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأوضح "أداء" بأن المملكة حصدت المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتفوقت على 133 دولة بحصولها على المرتبة 34 على مستوى العالم، وذلك في "مؤشر الغابات والأرض والتربة" الذي يقيّم جودة الأراضي والغابات وموارد التربة ومدى تأثيرها على جودة حياة المواطنين، بالإضافة إلى مؤشري "عدم حدوث الفيضانات"  و"إدارة النيتروجين المستدامة" كمؤشرات فرعية من مؤشر "الغابات والأرض والتربة التي نالت المملكة فيها المرتبة 17 و 19 عالمياً على التوالي.

فالأول يقيس عدد الفيضانات المسجلة مستنداً على البيانات الصادرة من معهد الموارد العالمية، فيما يقيس المؤشر الثاني إدارة النيتروجين المستدامة في إنتاج المحاصيل من خلال مقياسين، هما :كفاءة استخدام النيتروجين، وكفاءة استخدام الأراضي لإنتاجية المحاصيل.

وفيما يخص مؤشر "الرضا عن الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة" بيّن مركز أداء أن المملكة حصدت المرتبة الـ 13 عالمياً من بين 167 دولة من خلال استبانات مبنية على استطلاعات جالوب لقياس الجهود المبذولة للحفاظ على استدامة البيئة.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

السعودية تحدد ضوابط الإعلانات العقارية وترخيص المنصات الإلكترونية للقطاع

نص قرار شمول غير الخاضعين لـ"التقاعد المدني" بنظام التأمينات في السعودية

أخبار ذات صلة

0 تعليق