أرامكو السعودية تبدأ طرح صكوك دولية بالدولار الأمريكي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض ـ مباشر: أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، اليوم الاثنين عن بدء إصدار صكوك دولية بالدولار الأمريكي بموجب برنامجها لإصدار الصكوك الدولية (Trust Certificate Issuance Programme).

وأوضحت الشركة، في بيان لـ"تداول السعودية"، أنه تم طرح صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدولار الأمريكي، وستكون مباشرة ذات أولوية وغير مضمونة ودون حق الرجوع على الأصول.

وأشارت إلى أن الفئة المستهدفة بالصكوك، هي فئة المستثمرين من المؤسسات (المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول).

كما لفتت إلى أنه تم طرح الإصدار اعتباراً من اليوم الاثنين 7 يونيو / حزيران 2021، وتستمر عملية الطرح حتى 17 يونيو / حزيران الجاري؛ وهو التاريخ المتوقع لنهاية الطرح حسب ظروف السوق.

وقالت إنه سيتم استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من الصكوك للأغراض العامة لأرامكو السعودية، أو  لأيّ غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من الصكوك.

وبينت أرامكو السعودية أن الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف دولار، على أن يتم تحديد قيمة الإصدار، وسعر الطرح، والقيمة الاسمية للصك، ومدة الاستحقاق، وقيمة العائد، على الصكوك، حسب ظروف السوق.

كما نوهت الشركة إلى أنها ستقوم بالاسترداد (التصفية) عند تاريخ الاستحقاق (التاريخ المحدد للتصفية)، وقد تقوم بالاسترداد المبكر بعد وقوع حدث تصفية، وقد تقوم الشركة بالتصفية المبكرة في حال وقوع حدث ضريبي، وقد تقوم الشركة بالتصفية التنظيمية، وقد تقوم الشركة بالتصفية في حال وقوع هلاك كلي.

ويكون خيار الاسترداد متاحاً لحملة الصكوك في حال وقوع حدث لبيع أصل ملموس، وقد تقوم الشركة بالتصفية – بحسب تقديرها - في حال حدوث حق اختياري للتصفية، وقد يكون خيار التصفية متاحاً لحملة الصكوك في حال وقوع حدث ينتج عنه أحقية البيع لحملة الصكوك، وقد يكون خيار التصفية متاحاً لحملة الصكوك في حال وقوع حدث تغيير في السيطرة، وسوف يتم تحديدها بحسب ظروف السوق.

وأكدت أرامكو أن الطرح يخضع لموافقة الجهات الرسمية، وسوف يتم الطرح بموجب أحكام القاعدة 144-أ و(اللائحة إس) من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933م، حسب تعديلاته.

كما ستنطبق قواعد الاستقرار الخاصة بهيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) ومؤسسة السوق المالية الدولية (ICMA) على الطرح.

وسيتم تقديم طلب لقبول الصكوك في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية وسوق الأوراق المالية بلندن. ولقبول هذه الصكوك للتداول في السوق المالية الرئيسية في لندن (London Stock Exchange).

وعيّنت أرامكو السعودية عدة مؤسسات مالية تكون مسؤولة عن إدارة الإصدار، هي: (الإنماء للاستثمار) و(الراجحي المالية) و(بي إن بي باريبا) و(سيتي) و(بنك أبوظبي الأول) و(جولدمان ساكس) و(إتش إس بي سي) و(جي بي مورجان) و(مورجان ستانلي) و(الأهلي المالية) و(رياض المالية) و(إس أم بي سي نيككو) و(ستاندرد تشارتر) بصفتهم مدراء سجل الاكتتاب المشتركين الرئيسيين من أجل تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع المستثمرين.

ترشيحات:

وكالة: أرامكو السعودية تسعى لجمع 5 مليارات دولار عبر إصدار صكوك

أرامكو السعودية: 131 مليار ريال النفقات الرأسمالية المتوقعة لعام 2021

أخبار ذات صلة

0 تعليق