"الحكير" توصي بتحفيض رأس المال 46% لإطفاء الخسائر.. وزيادته بمليار ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: أوصى مجلس إدارة شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه "الحكير"، في اجتماعه المنعقد بتاريخ 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بإعادة هيكلة رأسمال الشركة لإطفاء الخسائر المتراكمة، عن طريق تخفيض رأسمال الشركة ومن ثم زيادته عن طريق إصدار أسهم حقوق الأولوية.

وقالت الشركة، في بيان لها على موقع تداول السعودية اليوم الخميس، إن المجلس أوصى بتخفيض رأس المال بنسبة 46.2% من 2.1 مليار ريال إلى 1.13 مليار ريال؛ وذلك بإلغاء 96.92 مليون سهم من أسهم الشركة، بحيث يتم تخفيض سهم واحد لكل 2.167 سهم؛ وبالتالي يتراجع عدد الأسهم من 210 ملايين سهم إلى 113.08 مليون سهم.

وأكدت "الحكير"، أنه لا يوجد تأثير من تخفيض رأسمال الشركة على التزاماتها المالية، علماً بأن تاريخ التخفيض هو نهاية ثاني يوم تداول يلي انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي تقرر فيها تخفيض رأس المال.

ونوهت الشركة، بأن توصية خفض رأسمال الشركة تخضع لموافقة الجهات الرقابية ذات العلاقة والجمعية العامة غير العادية.

ووافق المجلس، في الاجتماع ذاته، على تعيين شركة الإنماء للاستثمار وشركة كريديت سويس العربية السعودية؛ كمستشارين ماليين بخصوص تخفيض وزيادة رأسمال الشركة.

وأوصى مجلس إدارة الشركة، في نفس الاجتماع؛ للجمعية العامة غير العادية وبعد الانتهاء من عملية تخفيض رأس المال، بزيادة رأسمال الشركة من خلال طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة مليار ريال، وبنسبة زيادة 88.4%، من خلال إصدار 100 مليون سهم جديد؛ ليصبح رأسمال الشركة 2.13 مليار ريال بعد الزيادة.

وقالت "الحكير"، إن موافقة الجمعية العامة غير العادية على عملية زيادة رأسمال الشركة عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية مشروطة بموافقة الجهات الرقابية ذات العلاقة وموافقة الجمعية العامة غير العادية على التخفيض المقترح لرأس المال.

وبينت، أنها تهدف بشكل أساسي من زيادة رأس المال إلى تحسين أدائها التشغيلي والمالي؛ حيث سيتم استخدام عائدات الزيادة في تخفيض نسبة الاستدانة عن طريق سداد جزء من القروض مما سيؤدي إلى تقليل نسبة صافي الدين من الأرباح قبل المصروفات البنكية والزكاة والاستهلاك والإطفاء.

وأضافت "الحكير"، كما ستستخدم في تمويل التوسع الاستراتيجي للشركة ودراسة مشاريع جديدة مربحة في المملكة والأسواق الدولية الرئيسية، وتطوير البنية التحتية وتسريع التحول الرقمي للشركة لدعم التجارة الإلكترونية، وأخيراً تحسين التدفقات النقدية لتحقيق التوازن بين المتطلبات التشغيلية والعوائد طويلة الأجل.

ولفتت "الحكير"، إلى أن الأحقية في الاكتتاب تكون للمساهمين المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي قررت زيادة رأس المال عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية، والذين تظهر أسماؤهم في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الجمعية العامة غير العادية والتي سيتم تحديد موعدها لاحقاً.

وأشارت، إلى أن شركة الإنماء للاستثمار وشركة كريديت سويس العربية السعودية ستكونان مجتمعين المستشارين الماليين لعملية زيادة رأس المال، بينما ستتولى شركة الإنماء للاستثمار إدارة الاكتتاب والتعهد بتغطية الزيادة المقترحة لرأس المال.

ترشيحات:

"الحكير" تربح 21 مليون ريال بالربع الثاني وتقلص خسائرها المتراكمة

المراكز العربية و"الحكير" تستكملان الاستحواذ على 51% من "فوغا كلوسيت"

"الحكير" توقع خطاب نوايا غير ملزم لبيع 66.7% من شركة تابعة في أمريكا

أخبار ذات صلة

0 تعليق