توقعات برفض "أوبك +" دعوات واشنطن لزيادة إنتاج النفط والالتزام بالخطة المقررة

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مباشر - مصطفى رضا: تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس، مع إشارات بتمسك مجموعة "أوبك +" بخطة إنتاج النفط المقررة خلال شهر يناير المقبل.

وبحلول الساعة 2:47 مساءً بتوقيت جرينتش، هبط سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 1.2 بالمائة، فاقداً 0.82 سنت، ليسجل 68.05 دولار للبرميل.

كما تراجع سعر عقود خام "نايمكس" تسليم فبراير يناير المقبل بأكثر من 1.4 بالمائة، ليخسر 0.93 سنت، عند مستوى 64.64 دولار للبرميل.

ويأتي أداء النفط على خلفية توقعات لمصادر مطلعة، بأن تسير "أوبك +" نحو رفض دعوات واشنطن لزيادة إنتاج النفط والالتزام بالخطة المقررة سابقاً لشهر يناير المقبل.

وقالت المصادر، إنه من المرجح أن تلتزم "أوبك+" بالسياسة الحالية لزيادة الإنتاج على الرغم من النظر في خيارات أخرى، مع التقلبات الكبيرة في أسعار الخام، وزيادة الإنتاج في الولايات المتحدة، ومخاوف بشأن المتحور الجديد "أوميكرون".

وتشير التقديرات إلى أن مجموعة "أوبك+" ستسير عكس تيار واشنطن المنادية بزيادة إنتاج النفط لمساعدة الاقتصاد العالمي، خوفاً من أن تضر زيادة المعروض بتعافي قطاع الطاقة الهش في الأساس.

وكان إحسان عبدالجبار، وزير النفط العراقي، قد صرح في 27 نوفمبر الماضي: بأنه "لا يوجد لدينا أي توقع حول بقاء الزيادة الشهرية الحالية والبالغة 400 ألف برميل شهرياً من عدمها، إذ إن الدول الأعضاء ستنتظر تقارير عن أبحاث السوق والتي تعطي رؤية واضحة وسيكون القرار مبنياً على ما يقدمه الخبراء الفنيون".

وقررت "أوبك+" خلال اجتماعها مطلع شهر نوفمبر إبقاء معدل الزيادة الشهري البالغ 400 ألف برميل في شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وكانت روسيا والسعودية -أكبر منتجي "أوبك +"- قد قالتا قبل محادثات الأسبوع الجاري، التي بدأت باجتماع عبر الإنترنت لـ"أوبك+"، أمس الأربعاء، إنه لا توجد حاجة لرد فعل سريع لتعديل السياسة المقررة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

يلا شوت