قطر تفتتح مشروع "محور صباح الأحمد" تزامناً مع أعياد الكويت الوطنية

الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هذا المحتوى من : كونا

افتتحت دولة قطر اليوم الأربعاء مشروع (محور صباح الأحمد) تزامنا مع احتفالات الكويت باعيادها الوطنية وترسيخا للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وتتويجا لجهود الكويت للم الشمل وتحقيق المصالحة الخليجية.
وحضر حفل الافتتاح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي الصباح نيابة عن سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني بالإضافة الى عدد من كبار المسؤولين في البلدين والسلك الدبلوماسي.
وقال وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم السليطي في تصريح صحفي بهذه المناسبة ان قطر تشارك الكويت احتفالاتها بالأعياد الوطنية من خلال افتتاح هذا المحور الذي يجسد روح التعاون بين القيادة الرشيدة في البلدين ويكلل نجاح الكويت للتوسط في المصالحة الخليجية.
وأضاف السليطي أن الطريق الجديد هو إضافة مهمة لشبكة النقل البري في قطر وسيعمل على تحقيق انسيابية مرورية كبيرة من شمال الدوحة إلى جنوبها ليخدم العديد من قطاعات النقل الأخرى مثل مطار حمد الدولي وشبكة المترو من خلال تكامله مع العديد من الطرق الرئيسية.
من جهته أشاد رئيس هيئة الأشغال العامة القطري الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي بمتانة العلاقات القطرية الكويتية ومواقف دولة الكويت المشرفة لتحقيق المصالحة الخليجية.
وأضاف ان محور صباح الأحمد يأتي تيمنا بالأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتخليدا لذكراه ووفاء لأمير الإنسانية والذي استكمل مسيرته سمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
وأوضح أن محور صباح الأحمد سيخدم نحو 25 منطقة سكنية إلى جانب الكثير من المنشآت التجارية والتعليمية والصحية والمرافق الحيوية الأخرى وسيساهم في الحد من الاختناقات المرورية بين جنوب الدوحة وشمالها وتقليص زمن الرحلة بنحو أكثر من 70 في المئة ليخدم العديد من المرافق الحيوية في كافة أرجاء الدوحة.
ومن جانبه أكد الأمين العام للجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي أن محور صباح الأحمد من الطرق الحيوية التي ستسهل حركة الجماهير للملاعب المختلفة.
وأشار الذوادي إلى أن المحور سيخدم ستة ملاعب لا سيما استاد الثمامة واستاد الجنوب واستاد خليفة الدولي واستاد المدينة التعليمية.
ويمتد محور صباح الأحمد مسافة تتجاوز 29 كيلومترا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع المحور ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 41 كيلومترا.
ويصل عدد مسارات محور صباح الأحمد إلى أربعة مسارات في كل اتجاه ويستوعب أكثر من 20 ألف مركبة في الساعة في الاتجاهين بدلا من 8000 مركبة في الساعة ويعد حلقة وصل رئيسية تربط نحو 15 طريقا رئيسيا.
ويتكامل مشروع المحور مع شبكة المترو عن طريق الربط بين عدة محطات ويساهم في ربط أهم المنشآت الاقتصادية في الدولة من مطار حمد الدولي مرورا بالمنطقة الاقتصادية الحرة والسوق البلدي وصولا إلى عدد من المرافق التجارية.
ونظرا لأهمية الطريق المرورية وتيمنا باسم الامير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يعتبر محور صباح الأحمد هو أول طريق يطلق عليه اسم محور كما تم كتابته على اللوحات الإرشادية بخط مختلف ليتميز عن باقي أسماء الطرقات والشوارع في قطر.

0 تعليق