«الصحة»: لم نرصد حتى الآن أي آثار جانبية غير متوقعة أو أي حالة وفاة ...

الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكدت وزارة الصحة أنه لم يتم رصد -حتى الآن- أي أثار جانبية غير متوقعة أو أي حالة وفاة مرتبطة بتطعيمات كوفيد-19، وذلك بين مجموع الحالات التي تلقت التطعيم عبر منصات اللقاح المعتمدة للاستخدام في البلاد.

وقالت الوزارة إن اللجان الفنية المكوّنة من أطباء مختصين تتابع وعلى مدار الساعة الحالات التي تتلقى تطعيم كوفيد-19، وتقوم بتحليل وتدقيق البيانات والآثار الجانبية إن وجدت، وذلك وفق منهجية علمية دقيقة.

وأوضحت أن المعطيات الواردة من اللجان الفنية تؤكد فاعلية ومأمونية اللقاحات المتوافرة في البلاد، وتشير الى تزايد نسب من تلقوا اللقاح ومن بادروا الى التسجيل للتطعيم.

وقالت إن تطعيمات كوفيد-19 ذات فعالية عالية وتحمي من الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة، وأن الحماية أو المناعة الناتجة عنها تبدأ وتزداد تدريجيا بعد فترة لا تقل عن 10 إلى 14 يوما بعد التطعيم، ولا تؤثر تطعيمات كوفيد-19 المتوافرة حاليا في البلاد على نشاط المرض في حال كان من تلقى التطعيم حاملا للفيروس ولم تبد عليه أعراض حينها، كما لا تؤثر تطعيمات كوفيد-19 المتوافرة حاليا في الكويت على قراءات المسحة، فلا يمكن أن تجعلها إيجابية بعد التطعيم، في حال عدم وجود إصابة بالأساس.

وأكدت الوزارة أنه ليست هناك أي توصيات علمية أو عالمية حتى الآن لعمل مسحة لبيان الخلو من الفيروس قبل أخذ تطعيمات كوفيد-19، كما أكدت على احترامها المطلق لخصوصية المعلومات المتعلقة بجميع المرضى وحفظ حقوقهم، وذلك انطلاقا من أخلاقيات ممارسة المهن الطبية، والقوانين المنظمة لمزاولتها في البلاد.

وقالت «نذكر الجميع على ضرورة الأخذ بكافة سبل الوقاية، والابتعاد عن التجمعات لاسيما خلال فترة إجازة الأعياد الوطنية السعيدة، كما نتمنى للجميع السلامة وموفور الصحة والعافية».

0 تعليق