الدفاع الفرنسية تنظم احتفالية بمناسبة الأعياد الوطنية الكويتية

الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نظمت وزارة الدفاع الفرنسية احتفالية بمناسبة الذكرى ال60 للعيد الوطني لدولة الكويت والذكرى ال30 للتحرير برعاية الوزير المنتدب في الوزارة جينيفيف داريوسيك ومشاركة سفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان.

وبهذه المناسبة رفع السفير السليمان اسمى آيات التهاني والتبريكات الى مقام حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح حفظه الله والشعب الكويتي الكريم.

وقال السليمان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) مساء امس السبت ان "هذه الذكرى تجسد وقوف العالم أجمع إزاء نصرة الحق ودحر الظلم والعدوان" مشددا على اهمية التركيز على ابراز المواقف المشرفة التي وقفتها دول العالم مع الكويت ومنها الدور الشجاع والمهم للجنود الفرنسيين الى جانب جنود العالم من أجل تحرير الكويت.

واستذكر كذلك بطولات أبناء الكويت من الشهداء الابرار الذين سطروا ملحمة الصمود والمقاومة مضيفا ان "تزامن هذه الاحتفالات مع استمرار مواجهة العالم لجائحة (كوفيد 19) يجعلنا نحيي بطولات أبناء الوطن من الكوادر الصحية والمدنية على جهودهم العظيمة في التصدي للجائحة".

وأشار الى ان هذه المناسبة تتزامن مع مناسبة أخرى وهي مرور 60 عاما على تأسيس العلاقات الكويتية - الفرنسية التي تزداد نموا ورسوخا يوما بعد يوم وتمر بمحطات مختلفة ومهمة لعل أبرزها مشاركة فرنسا في التحالف الدولي لتحرير الكويت والتزامها بأمنها الذي تؤكد عليه في كل مناسبة.

وجدد السفير السليمان حرص دولة الكويت وقيادتها الرشيدة على استمرار العلاقات المتميزة مع فرنسا.

من جهتها استذكرت داريوسيك في كلمة لها دور الجنود الفرنسيين خلال حرب تحرير الكويت قائلة "ان الغزو العراقي للكويت هو انتهاك للقوانين الدولية ولذلك اتخذ الرئيس الفرنسي السابق ميتران قرارا سريعا وواضحا بمشاركة فرنسا ضمن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية بعد ان فشلت كل المساعي الدبلوماسية".

واكدت ان قوات التحالف حققت نجاحا ساحقا في حرب تحرير الكويت مشيرة الى دور فرنسا في عملية ازالة الالغام بعد الحرب.

وشددت على عمق العلاقات الفرنسية - الكويتية مؤكدة ان الاحتفال السنوي بذكرى التحرير يخلق روابط وثيقة بين البلدين.

ونظمت الوزارة الاحتفالية في موقعين تذكاريين بحضور عدد من كبار المسؤولين الأول عند النصب التذكاري للحرب في حديقة (بارك اندريه سيتروين) والآخر عند قوس النصر الشهير. 

0 تعليق