ما هو سر نجاح "أمازون"؟ .. كتاب جديد يحاول الإجابة

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تمكنت شركة "أمازون" للتجارة الإلكترونية من أن تصبح واحدة من أكبر الشركات في العالم خلال مدة غير طويلة، إذ تحولت من مجرد شركة تبيع الكتب عبر الإنترنت عام 1995 إلى شركة تبلغ إيراداتها نحو 400  مليار دولار عام 2020، ويعمل بها 1.3 مليون موظف، وتتجاوز قيمتها السوقية 1.5 تريليون دولار.
 

وبعد إعلان جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون" نيته للتنحي عن منصب المدير التنفيذي في منتصف العام الجاري، تساءل كثيرون عن الكيفية التي سوف تُدار بها الشركة العملاقة بعد رحيله، وقد يكون من المفيد الآن فهم الكيفية التي كانت تُدار بها الشركة طوال السنوات الماضية، وهو ما يكشف عنه كتاب "العمل إلى الوراء ..رؤى وقصص وأفكار من داخل أمازون".
 

ويكشف المؤلفان كولن براير وبيل كار اللذان شغلا العديد من المناصب المهمة داخل "أمازون"، من خلال كتابهما الصادر في شهر فبراير من هذا العام، طرق الإدارة التي تقف وراء الإنجازات الكبيرة للشركة.
 

وبدلاً من أن يذكر المؤلفان المبادئ القيادية الأربعة عشر للشركة بشكل ممل، قدما أمثلة ملموسة على كيفية تنفيذ هذه المبادئ عبر مجموعة متنوعة من الوظائف داخل الشركة، من التوظيف والاتصالات إلى التصميم التنظيمي وتصميم المنتجات.
 

وفي حين يؤكد المؤلفان  أن "أمازون" تركز بشدة على رضا العملاء، إلا أنهم يذكرون من ناحية أخرى أنه لا توجد ميزة واحدة كبيرة يمكن أن يعزو إليها نجاح "أمازون"، بل هي مجموعة من المزايا العديدة والممارسات الفردية والجماعية على حد سواء.



 

- تحدث المؤلفان أيضًا في كتابهما عن الممارسات التي كانت سببًا في نجاح بعض من أكثر منتجات وخدمات الشركة شهرة، ويتضمن ذلك أجهزة "كيندل" و"أمازون برايم فيديو" و"خدمات أمازون ويب".

 

- يشير المؤلفان إلى أن المبادئ القيادية لشركة "أمازون" يمكن تطبيقها لتحقيق النجاح في أي مجال، ويعني ذلك أن هذه المبادئ لا تتطلب وجود "بيزوس" نفسه من أجل تحقيق النجاح.

 

- لكن يؤكد المؤلفان في موضع آخر من الكتاب أن بيزوس كان قادرًا على التوصل لرؤى لا يصل لها أحد غيره، ويثير ذلك تساؤلات حول ما إذا كانت شركة "أمازون" ستنجح فعلاً بنفس الدرجة بعد رحيل بيزوس.

 

- يكشف كتاب "العمل إلى الوراء" الكثير من الأسرار من داخل شركة "أمازون" إلا أن الأفكار التي يطرحها تثير الشكوك حول مدى إمكانية أن تعتمد عليه أي شركة كدليل توجيهي لتحقيق نجاح مماثل لما حققته شركة "أمازون"، خاصة أنها لا تعتمد على طريقة واحدة، كما أنه من الواضح أن أفكار بيزوس تلعب دورًا كبيرًا في نجاحها.
 

المصدر: نيويورك تايمز

أخبار ذات صلة

0 تعليق