كيف تكتب سيرة ذاتية مختلفة تميزك عن الآخرين؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

5 قواعد لكتابة سيرة ذاتية رائعة ربما لم تسمع بها من قبل

القاعدة

 

الشرح

1- كتابة شيء واحد على الأقل مختلف وغير عادي عنك

 


- بدلاً من ملء السيرة الذاتية بخبرات عملية تقليدية، يمكن تخصيص جزء منها لكتابة شيء مختلف، ويمكن أن يكون ذلك عنوان الرسالة التي حصل المتقدم للوظيفة على الدكتوراه بسببها، فقد يلفت ذلك نظر مدير التوظيف ويدفعه لتحديد موعد لمقابلة العمل، أو للتواصل على الأقل مع المرشح للوظيفة.

 

- من المهم ألا يخجل المرشح للوظيفة من ذكر الأشياء التي تبدو غير معتادة أو تجعله يبدو مختلفًا في السيرة الذاتية، حتى ولو كان يعتقد أنها ليست لها علاقة بالوظيفة التي يسعى للحصول عليها.
 

2- الابتكار دون مبالغة

 


- لا يريد مديرو التوظيف أن يُرسل لهم المرشحون للوظيفة سيرًا ذاتية بتصميمات غريبة، فهم في النهاية يريدون سيرة ذاتية بسيطة يستطيعون قراءتها بسهولة،  لكن ذلك لا يعني عدم الابتكار، فمن الممكن أن يقدم الأشخاص سيرًا ذاتية بطريقة مبتكرة وبسيطة في الوقت نفسه حسب المجال الذي يعملون به.
 

3- ذكر الصفات الشخصية أمر مهم

 


- قد يذكر أحد الأشخاص في سيرته الذاتية أنه يمارس رياضة كرة القدم على سبيل المثال، لكنه لا يذكر هل هو حارس مرمى أم مدافع أم مهاجم، ورغم أن الأمر قد يبدو بسيطًا إلا أنه يترك انطباعًا لدى من يقرأ السيرة الذاتية، فعلى سبيل المثال قد يعطي ذكر كلمة مهاجم انطباعًا لمدير التوظيف أن الشخص يتمتع بروح المبادرة، ويمتلك عقلية الفوز.
 

4- ذكر الهوايات الغريبة

 


- لا يهتم معظم الأشخاص بكتابة هواياتهم الغريبة في السيرة الذاتية، إما لأنهم يشعرون أنها ليس لها علاقة بالوظيفة التي يريدون الحصول عليها، أو لأنهم لا يشعرون بأنها "مختلفة" أو "غير عادية".

 

- أشياء مثل هواية جمع العملات المعدنية أو الطوابع البريدية، أو لعب رياضة غير شائعة، قد تبدو بالنسبة لمن يقوم بها غير ذات صلة بالوظيفة المتقدم لها، لكنها في الحقيقة مهمة، ويجب ذكرها في السيرة الذاتية، لأنها تجذب نظر مديري التوظيف فعلاً، وتثير اهتمامهم حول الشخص.
 

5- إرسال بريد إلكتروني إلى مدير التوظيف

 


- إذا كان الشخص يتقدم لوظيفة عبر الإنترنت، فمن المرجح أنه سيرسل سيرته الذاتية عبر بوابة إلكترونية، إلا أن ذلك يقلل من فرص أن تُقرأ سيرته الذاتية من قبل أشخاص حقيقيين، حيث من المرجح أن تقرأ سيرته أنظمة تقوم بفلترة السير الذاتية.

 

- لذلك من المهم بعد أن يرسل الشخص سيرته الذاتية بالطريقة المعتادة، أن يجري بحثًا عن مدير التوظيف، ويرسل له مباشرة سيرته الذاتية عبر بريده الإلكتروني، بالإضافة إلى رسالة تعبر عن اهتمامه بالوظيفة.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق