بعيدًا عن المال .. كيف يمكن للمدير تحفيز موظفيه بطرق مختلفة؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

10 طرق غير مالية لتحفيز الموظفين

الطريقة

 

الشرح

1- التأكد من أن جميع الموظفين في المنصب المناسب

 

 

وجود شخص مدرب بشكل سيئ في منصب مهم أمر كارثي تمامًا مثل وجود شخص يتمتع بمهارات عالية في وظيفة صغيرة بمهام بسيطة للغاية، لذلك من المهم أن يتأكد المديرون من أن كل موظف لديهم يشغل المنصب الذي يناسبه.

 

- إذ لاحظ المدير أن أحد الموظفين قادر على إنجاز مهام مهمة، فمن المهم أن يشجعه على ذلك ويمنحه مهام تتوافق مع مهاراته، بدلاً من أن يضجره بمهام مملة مثل إرسال رسائل البريد الإلكتروني.

 

2- توفير الأدوات اللازمة للموظفين لأداء مهامهم

 

 

- لا يقتصر ذلك على توفير أفضل أجهزة كمبيوتر، ولكنه يشمل أيضًا تدريب الموظفين، يقلل العديد من القادة من أهمية تخصيص الوقت لتدريب الموظفين والإجابة عن أسئلتهم، إلا أن ذلك أمر في غاية الأهمية.

 

- على القادة ألا يفترضوا أن الموظفين يعرفون كل شيء، فمن المهم أن يقضوا وقتًا معهم لمراجعة المشروعات، ووضع الأهداف، وتحديد الأدوات التي يحتاجونها لتحقيق هذه الأهداف.

 

3- إعلام الموظفين بما هو متوقع منهم

 

 

- من المهم أن يخبر المدير كل موظف في الشركة، عند تعيينه وأيضًا من حين لآخر، عن الأداء المتوقع منه، والنتائج التي تنتظرها الشركة منه، فيجب أن يعرف كل موظف الدور المطلوب منه بالتحديد في الشركة.

 

4- إخبار الموظفين حينما يقومون بعمل جيد

 

 

- من المنتظر أن يحقق الموظفون الأهداف المطلوبة منهم، فمن أجل ذلك يتم توظيفهم من الأساس، ولكن هذا لا يعني أنهم حين يقومون بعمل جيد ألا يشكرهم مديروهم على ذلك باعتباره شيئاً مسلماً به، بل على العكس من المهم أن يبادر المديرون بشكر الموظفين بكلمات لطيفة عندما يحققون الأهداف المطلوبة منهم، فذلك سيشجعهم على المضي قدمًا وتحقيق المزيد من الأهداف.

 

5- معاملة الموظفين باحترام

 

 

- عندما يكون الأشخاص سعيدين في وظائفهم، فإنهم يفضلون البقاء فيها لفترات طويلة، ويبذلون قصارى جهدهم في العمل.

 

- لذلك من المهم أن يلتقي المدير مع موظفيه من وقت لآخر للتأكد من أنهم سعداء، ومن المهم أيضًا أن يُشعر المدير موظفيه بالراحة للتحدث معه بأريحية حول كل ما يزعجهم.

 

6- منح الموظفين الاستقلالية

 

 

- عندما يكون المدير مسيطرًا على كل شيء، ويطلب من الموظفين إخباره بكل مهمة يقومون بها طوال اليوم، فإنه يخاطر بزيادة معدل الدوران الوظيفي، لأن الموظفين لا يحبون هذه الطريقة في العمل وقد يتركون الشركة.

 

- من أجل تجنب ذلك يجب أن يمنح المدير موظفيه الاستقلالية، فعليه أن يخبرهم بما عليهم فعله، ثم يتركهم بعد ذلك ليقوموا به بطريقتهم.

 

7- العمل ليس كل شيء

 

 

- الإنتاجية مهمة للغاية، لكن التفكير في العمل فقط، والتعامل مع كل شيء آخر باعتباره مصدر إلهاء، سوف يخلق بيئة عمل متوترة وغير ممتعة.

 

- من المهم أن تنظم الشركة من وقت لآخر أنشطة ترفيهية، مما يوفر للموظفين الفرصة لشحن طاقتهم، وعلاوة على ذلك تساعد هذه الأنشطة على تقوية العلاقات بين أعضاء الفريق.

 

8- توفير فرص للتطور

 

 

- يسعى الموظفون للتطور المهني، لذلك من المهم أن تقدم الشركة لهم فرصًا لتطوير مهاراتهم وتعلم أشياء جديدة، فذلك يحفز الموظفين، ويمنحهم فرصًا للترقي.

 

9- تطبيق نظام ساعات العمل المرنة

 

 

- عندما تمنح الشركة الموظفين الفرصة لإدارة جدولهم بما يتوافق مع احتياجاتهم الشخصية، فإنهم ينجزون المهام بكفاءة أكبر، ويكون لديهم حافز كبير للعمل.

 

-يمكن أن تطبق الشركة ذلك من خلال السماح للموظفين بالقدوم للشركة خلال أوقات يحددونها هم بأنفسهم، بالإضافة إلى السماح لهم بالعمل عن بعد.

 

10- احترام وقت الموظفين

 

 

- ليس هناك شيء قد يغضب الموظفين أكثر من إشعارهم بأن وقتهم لا قيمة له، ويحدث ذلك عندما يتأخر المدير عن الاجتماعات، أو عندما يطلب من الموظفين البقاء في العمل لوقت متأخر لإنجاز المهام.

 

- يجب أن يحترم المدير وقت الموظفين، تمامًا مثلما يتوقع منهم أن يحترموا وقته.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق