كيف تبيع شركتك بشكل صحيح؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

التخطيط لبيع الشركات الصغيرة ليس بالأمر السهل، فقد يشعر رائد الأعمال بالحيرة ولا يعرف من أين يبدأ، لذلك يحتاج رواد الأعمال إلى البدء في التخطيط مبكرًا حتى تكون عملية البيع سهلة ومربحة.

 

ويحتاج رائد الأعمال أثناء عملية التخطيط إلى التركيز على الخطوة التي يقوم بها، وعلى الأهداف طويلة الأجل، وإلا سينتهي به الحال إلى التركيز على الأهداف قصيرة الأجل التي تتعارض مع خطته النهائية، وفي هذا السياق نستعرض أهم الخطوات لبيع الشركات.

 

التنظيم وفهم الوضع المالي للشركة

 

 

- قبل أن يقدم رائد الأعمال على بيع شركته، عليه أولاً أن يبدأ في تنظيم الأمور المالية، وإعداد البيانات المالية، والتوقعات الخاصة بالصناعة التي يعمل بها.

 

- من المهم أن يفهم رائد الأعمال أيضًا الوضع المالي للشركة، وأن يعرف الالتزامات المالية التي لم تُسدد بعد، وحجم النمو النسبي في إجمالي المبيعات وصافي الدخل، وعدد العملاء.

 

- لذلك يحتاج رائد الأعمال إلى البدء مبكرًا حتى يكون لديه الوقت الكافي لإجراء أي تعديلات، فقد يحتاج على سبيل المثال إلى استخدام الأموال المتاحة لسداد الديون، أو دفع مستحقات المساهمين الأقلية.

 

جمع فريق المستشارين

 

 

- تنطوي عملية البيع على الكثير من الأمور المعقدة بما في ذلك نوع الصفقة، وطرق الاحتفاظ بالموظفين الرئيسيين، والتخطيط الضريبي، وتخطيط التدفق النقدي بعد عملية الإغلاق، وغير ذلك من عمليات، لذلك من المهم أن يستعين رائد الأعمال بفريق من المستشارين الموثوقين عند بيع الشركة، والذين يمكن أن يقترحوا عليه أفضل الخيارات المتاحة.

 

- يمكن أن يتكون الفريق من وسيط أعمال، ومصرفي استثماري وخبير تقييم ومحاسب ومستشار ضريبي ومحامٍ  متخصص في عمليات البيع.

 

معرفة قيمة الشركة

 

 

- يحتاج رائد الأعمال أيضًا إلى فهم القيمة الحالية لشركته في السوق، وذلك بالاستعانة بخبير تقييم أو وسيط أعمال أو مصرفي استثماري، وقد يكون من المفيد مناقشة التقييمات المختلفة للشركة حسب أنواع البيع المختلفة.

 

- على سبيل المثال من المحتمل ألا يكون تقييم الشركة مرتفعًا، إذا تم بيعها باستخدام خطة ملكية الأسهم للموظفين، في حالة بيع الشركة لأحد المنافسين، لذلك من المهم التفكير مع فريق المستشارين في تأثير نوع عملية البيع على تقييم الشركة، للتوصل إلى أفضل نهج لبيعها.

 

تحديد الأهداف والاحتياجات المالية

 

 

- قبل أن يتعمق رائد الأعمال كثيرًا في استكشاف جميع طرق بيع شركته، عليه أولاً أن يفكر في أهدافه من بيع الشركة، كما عليه أن يقرر ما إذا كان يريد بيعها كلها، أم يريد نقل ملكيتها لأفراد العائلة أو الموظفين، أم أنه على استعداد لمواصلة العمل لمدة ثلاث أو خمس سنوات بعد بيع كل الشركة أو جزء منها، وما أهمية استمرار العلامة التجارية بالنسبة له، وما هي احتياجاته المالية.

 

- ما من فائدة في قضاء الوقت في مناقشة خيارات البيع التي لا تتوافق مع أهداف رائد الأعمال واحتياجاته المالية، لذا فمن المهم أن يناقش رائد الأعمال هذه الخطط والاحتياجات أولاً مع مستشاره المالي، للتوصل إلى أفضل خيار.

 

قبل إغلاق الصفقة

 

 

- يستغرق إغلاق الصفقة فترة تتراوح بين 3 إلى 12 شهرًا، وخلال هذه المدة يمكن الوقوع في كثير من الأخطاء، لذلك من المهم أن يحافظ رائد الأعمال على تركيزه، وأن يحرص على عدم إنفاق العائدات المتوقعة مسبقًا، ويحتاج رائد الأعمال خلال هذه الفترة إلى ضمان تحقيق توقعات الإيرادات وأهداف الربحية وغير ذلك من أهداف مالية.

 

ماذا بعد عملية البيع؟

 

 

- بمجرد إتمام الصفقة سيحتاج رائد الأعمال إلى اتخاذ بعض القرارات المهمة حول ما يجب فعله بالأموال بعد عملية البيع، وسيجب عليه التفكير في خطة لزيادة الأموال؛ حيث إن بيع الشركة يوفر فرصة له لتنويع استثماراته وخلق مصدر دخل للتقاعد.

 

- إذا كانت الشركة تولد تدفقات نقدية ضخمة، فمن المهم أن يفكر رائد الأعمال فيما إذا كانت عائدات البيع ستتيح له الحفاظ على نمط الحياة الذي اعتاده.

 

المصدر: فوربس

أخبار ذات صلة

0 تعليق