كيف تعلم أطفالك فن إدارة المال؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

10 نصائح لتعليم الأطفال الادخار

النصيحة

 

الشرح

1- التمييز بين الرغبات والاحتياجات

 

 

- أول خطوة في تعليم الأطفال الادخار هي مساعدتهم على التمييز بين الرغبات والاحتياجات، فمن المهم أن يشرح الآباء لأطفالهم أن الاحتياجات تشمل الأمور الأساسية مثل الطعام والمسكن والملابس والرعاية الصحية والتعليم، بينما الرغبات هي الأشياء التي تزيد على الأمور الأساسية مثل تذاكر السينما والحلوى والدراجات وأحدث الهواتف الذكية.

 

- يجب أن يوضح الآباء لأطفالهم أن الاحتياجات تمثل أولوية من حيث الإنفاق، بينما الرغبات تأتي بعد ذلك.

 

2- دع الأطفال يكسبون الأموال

 

 

- إذا أراد الآباء تعليم أطفالهم الادخار فعليهم أولاً أن يوفروا لهم فرصة لكسب الأموال، من خلال منحهم أموالاً عندما يقومون بأحد الأعمال المنزلية، فذلك سيعلمهم قيمة العمل وقيمة الأموال، وأهمية الادخار أيضًا.

 

3- تحديد أهداف الادخار

 

 

- إذا ما طلب الآباء من أطفالهم أن يدخروا الأموال دون توضيح أسباب أو أهداف فإنه لن يكون لديهم دافع لفعل ذلك، وبالتالي من المهم أن يساعد الآباء أطفالهم على تحديد أهداف للادخار حتى يتحمسوا لفعل ذلك.

 

- إذا كان الأطفال يعرفون الشيء الذي يريدون الادخار من أجله، فحينها يمكن أن يساعدهم الآباء على تقسيم أهدافهم إلى أهداف صغيرة، وإخبارهم بالمدة التي يستغرقها تحقيق الهدف النهائي.

 

4- توفير مكان للادخار

 

 

- بمجرد أن يحدد الأطفال هدفهم من الادخار، من المهم أن يوفر الآباء مكانًا لهم ليضعوا به أموالهم، ويمكن شراء حصالة نقود للأطفال الصغار، وإذا كان الأطفال أكبر سنًا يمكن فتح حساب جارٍ أو توفير خاص بهم في إحدى الجهات المصرفية.

 

5- تعليم الأطفال تتبع النفقات

 

 

- معرفة أين يتم إنفاق الأموال تعد جزءًا أساسيًا من تعلم الادخار، لذلك من المهم أن يعلم الآباء أطفالهم أن يدونوا مشترياتهم اليومية، حتى يعرفوا أين أنفقوا مصروفهم، فذلك يشجعهم على التفكير في تغيير طريقة إنفاقهم إذا ما أرادوا تحقيق أهداف الادخار.

 

6- مكافأة الطفل

 

 

- يمكن مكافأة الطفل لتشجيعه على الادخار، فإذا كان الطفل قد حدد هدفًا كبيرًا لشراء تابلت قيمته 400 دولار، فيمكن أن يشجعه والده عندما يدخر بعض الأموال بمنحه 50 دولارًا مكافأة له، ولتشجيعه على مواصلة الادخار من أجل تحقيق هدفه.

 

7- السماح للأطفال بارتكاب الأخطاء

 

 

- من المهم أن يترك الآباء لأطفالهم مساحة للخطأ، فالأخطاء جزء أساسي من عملية تعليمهم كيفية ادخار أموالهم، فمن خلال الأخطاء يمكن أن يتعلم الأطفال ما لا يجب فعله بأموالهم في المستقبل.

 

8- كن دائنًا لأطفالك

 

 

- إذا أراد الطفل شيئًا يتجاوز إمكاناته، ولم يكن صبورًا حتى يدخر من أجل شرائه، فيمكن أن يستغل الأب هذا الموقف لتعليمه درسًا عن الادخار، وذلك من خلال إقراض المال لطفله، على أن يطلب منه تسديد الدين من مصروفه.

 

9- التحدث عن الأموال

 

 

- إذا أراد الآباء تعليم أطفالهم الادخار، فمن المهم أن يتحدثوا معهم دومًا عن الأمور الخاصة بالادخار وكسب الأموال.

 

10- كن قدوة لأطفالك

 

 

- لا يمكن أن يطلب الآباء من أطفالهم أن يدخروا أموالهم، دون أن يكونوا هم أنفسهم يفعلون ذلك، وبالتالي من المهم أن يدخر الآباء أموالهم ليكونوا قدوة لأطفالهم.

 

- يمكن أن يشجع الآباء أطفالهم على الادخار، بأن يتفقوا معهم أن يدخروا الأموال معًا لشراء شيء للمنزل مثل شاشة تلفزيون كبيرة، أو أن يدخروا معًا من أجل السفر لمكان ما.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق