أكبر شركات البيع بالتجزئة في العالم

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كان 2020 عامًا استثنائيًا إذ عانى المتسوقون حول العالم للعثور على ما يحتاجون إليه في ظل الظروف التي تتغير كل أسبوع تقريبًا، ولكنه على عكس المتوقع كان العام الأفضل في تاريخ العديد من تجار التجزئة، مع  ظهور عدد من الاحتياجات الجديدة لدى المتسوقين ناتجة عن العمل من المنزل ومستويات مختلفة من عمليات الإغلاق.

 

وعلى الرغم من ذلك إلا أن بعض تجار التجزئة الآخرين وخاصة في مراكز التسوق أو المناطق الحضرية أو في البلدان ذات أوامر الإغلاق الصارمة سجلوا خسائر كبيرة في المبيعات، حسب تقرير أكبر اتحاد لتجارة التجزئة في العالم "ناشونال ريتيل فيدراشين" NRF.

 

ويظهر ذلك التحدي الواضح في تصنيف شركات البيع بالتجزئة على مستوى العالم بناءً على المبيعات فقط، ويسلط الضوء على الحاجة إلى استخدام مقاييس إضافية، لذلك سعى تصنيف "كنتار" Kantar إلى تقليل مثل هذه التحديات.

 

 

ويقدم التصنيف نظرة جديدة على أكثر 50 شركة دولية للبيع بالتجزئة تأثيرًا استنادًا على عملياتهم في بداية عام 2020، ولا يعتمد الترتيب فقط على المبيعات، بل تعتمد منهجيته على نظام يتم خلاله منح نقاط لتجار التجزئة بناءً على إيراداتهم الدولية، ومشاركتهم في الامتيازات والتحالفات خارج منطقتهم المحلية، وقدرتهم على البيع عبر الأسواق عبر الإنترنت.

 

وللتأهل للانضمام للترتيب، فإن شركات البيع بالتجزئة بحاجة إلى الاستثمار المباشر في ثلاثة بلدان على الأقل، أحدهم ليس مجاورًا لسوقها المحلي.

 

وتصدرت "وول مارت" التصنيف على الرغم من أنها تخارجت مؤخرًا من عدد من الأسواق، بداية بالبرازيل ثم المملكة المتحدة ومؤخرًا الأرجنتين واليابان.

 

وجاءت "أمازون" في المرتبة الثانية، مع تحقيق المجموعة نموًا قويًا في أسواقها الأساسية في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا مع توسعها في بلدان أخرى.

 

أكبر شركات البيع بالتجزئة في العالم

الترتيب

الشركة

المقر الرئيسي

إجمالي الإيرادات
(مليار دولار)

01

وول مارت
walmart

الولايات المتحدة

519.93

02

أمازون دوت كوم
Amazon.com

الولايات المتحدة

280.52

03

شوارز جروب
Schwarz Group

ألمانيا

133.89

04

ألدي
Aldi

ألمانيا

116.06

05

علي بابا
Alibaba

الصين

71.99

06

كوستكو
Costco

الولايات المتحدة

163.22

07

أهولد دلهايز
Ahold Delhaize

هولندا

78.17

08

كارفور
Carrefour

فرنسا

82.60

09

أيكيا
Ikea

هولندا

45.18

10

جيه دي دوت كوم
JD.com

الصين

82.86

 

 

 

المصدر: "كانتار" – NRF

0 تعليق